منتدى أبناء الكويتيات البدون


أهلاً وسهلاً بك في منتدى أبناء الكويتيات البدون

*اذا كنت عضو في المنتدى اضغط على دخول
*اذا كنت ليس عضو في المنتدى اضغط على تسجيل

    ندوة (( معاقون مقيدون ))

    شاطر
    avatar
    ام خالد العنزي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 29/05/2009

    ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف ام خالد العنزي في الإثنين يونيو 08, 2009 1:10 pm

    تغطية احد الاخوان البدون .

    أكد النائب د. حسن جوهر أنه سيقوم بمساءلة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور اللواء ركن محمد العفاسي في حال لم يجعل «المعاقون البدون» تحت مظلة قانون المعاقين الكويتي, كما أكد على أنهم سيقاتلون في المجلس يوم غد على تحديد الأولويات ليكون «للبدون» أولوية , وأوضح أن 38 نائبا صوتوا في الجلسة الافتتاحية على إقرار لجنة البدون البرلمانية , وحث زملاءه النواب على التمسك كأغلبية بإمكانهم إقرار أي قانون حتى يقروا حقوق البدون.

    جاء ذلك في ندوة «معاقون مقيدون» التي أقامتها لجنة حقوق الإنسان في جمعية المحامين الكويتية بالتعاون مع «لجنة الكويتيين البدون» مساء يوم أمس الأحد , والتي قامت وسائل إعلامية عدة بتغطيتها , وحضرها عدد من النواب والشخصيات العامة علي الدقباسي ود. حسن جوهر ومسلم البراك والشيخة المحامية فوزية سالم الصباح والناشطة السياسية د. فاطمة العبدلي ود.عمران القراشي ورئيس الجمعية الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة عايد الشمري ود. عادل الدمخي رئيس الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الإنسان وممثل جمعية حقوق الإنسان الكويتية فواز الحصبان وعدد من المعاقين البدون والكويتيين وبحضور الناشطين في «تجمع الكويتيين البدون» ومنظمي الندوة «لجنة الكويتيين البدون» وعدد من الحضور.

    بدأت الندوة بكلمة من عريفها «نواف البدر» الذي شكر جمعية المحامين على احتضانها للندوة وخص بشكره المحامي فهد كميخ العجمي الذي انتقل له الميكرفون وقال في كلمته «أن هدفنا ليس لنظرات الإعجاب والتصفيق من خلال هذه الندوة , بل هي دعم ومشاركة لأحبابنا في همومهم , كفانا سماع الوعود والخطب الرنانة والمتاجرة من بعض الشخصيات التي لم توف ِ بوعودها في أكثر من مهرجان ومناسبة , للأسف لم نلمس تقدم بسيط يساعدنا في حل هذه المأساة الإنسانية».
    وأكد العجمي أن «من ضمن مآسي أحبابنا هو التفرقة والتفسير الخاطئ في تطبيق القانون رقم 49/ 1996 ونطاق سريانه وتطبيقه على الأفراد , وأخص بالذكر عند مراجعتهم للمجلس الأعلى للمعاقين والمعاملة غير المرضية وتصنيفهم بغير المشمولين بالقانون وبالتالي عدم تمتعهم بأي مزايا أو مساعدات يقدمها المجلس لهم».

    وباسم الإنسانية استصرخ العجمي «ضمير رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين والسلطة التشريعية ولجنة البدون البرلمانية بالعمل على إيجاد حلول بديلة وبنظرة إنسانية بعيدة عن السياسة لأحبابنا وعلى وجه السرعة وذلك خلال إصدار القرارات الواضحة اللازمة لحل هذه المأساة».

    من جهته تطرق رئيس «لجنة الكويتيين البدون» أحمد التميمي لمواضيع عدة تخص المعاقين البدون كقصة «بوصلاح» وهو أب لمعاق بدون يعاني من حالة صرع تأتيه أسبوعيا , فبدأ بمراجعة الطبيب الذي أوضح له أن لا علاج لابنه لأنه بدون , وبإمكانه شراء الدواء من الصيدليات , ولأن تكاليف العلاج باهظة , أهمل الأب ابنه إلى أن تدهورت حالته واتصل منذ يومين بالتميمي يوضح له أن نوبة الصرع أصبحت تأتي لابنه بشكل يومي وكل نصف ساعة.
    كما أشار التميمي إلى كتاب صادر من وزارة الشؤون تزيف فيه الحقائق وتضللها بقولها للمنظمات الخارجية أنها مساهمة في توظيف «البدون» في القطاع الأهلي , كما أشار لبعض المواقف التي وقعت مع عدد من أبناء هذه الفئة بخصوص موضوع القيود الأمنية الملفقة.

    وقد ألقى «عبد الرحمن الشمري» وهو شاب بدون معاق قصيدة مؤثرة أثرت في الحضور ودعت البعض منهم إلى البكاء بصوت واضح , خصوصا وأنه كان يلقي قصيدته بانفعال , وقد بكى هو الآخر.
    وتحدث الشاب البدون المعاق «يعقوب» عن مأساته كخريج معهد تجاري ولم يجد وظيفة منذ أكثر من سنتين, وأنه يريد أدنى حقوقه الإنسانية , وذكر أنه متابع للصحف ولم يجد أحدا من النواب أو الناشطين تذكر «المعاق البدون» ولو بكلمة.

    من جهته أشاد النائب علي الدقباسي بفكرة الندوة التي سلطت الضوء على معاناة المعاقين البدون , وذكر أن الحلول لا تريد عاطفة أو حماس فقط , بل تحتاج عدة خطوات , والندوة هي إحدى هذه الخطوات.
    وقال أن لجنة ذوي الإعاقة البرلمانية ستجتمع غدا وسيعرض عليها مقترح قانون يخص المعاقين , وأكد على أنهم مؤيدين لإنهاء العذابات وإيجاد حلول سريعة وعاجلة للمعاقين وأمهات المعاقين والبدون كافة.
    ممثل جمعية حقوق الإنسان الكويتية «فواز الحصبان» أشار إلى عدة موضوعات خاصة بمعاناة المعاقين البدون ابسطها عدم صرف المجلس الأعلى للمعاقين بطاقات خاصة تعترف بهم.

    وقد أكد النائب مسلم البراك أن يوم غد الساعة 10 صباحا ستجتمع لجنة المعاقين البرلمانية , وأنهم أخذوا قرارا بأن هذا الموضوع سيناقش بكل تفاصيله وأن يتم إقراره في دور الانعقاد الحالي.
    وطلب البراك أن يتم تحويل القناعات على أرض الواقع , مقدما اعتذاره عما بدر منه من تقصير في الفترة السابقة.
    كما أكد على أن التعديلات المقدمة على قانون المعاقين وصل 62 مادة , تشمل جميع المعاقين في الكويت كويتيين وبدون وأبناء كويتيات.

    من جهته أبدى د. عادل الدمخي رئيس الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الإنسان خشيته من القضايا الارتجالية , وقال أن مقترح قانون الحقوق المدنية والقانونية للبدون تم صياغته بشكل ارتجالي , وأن فيه مواد غير مناسبة , وأوضح أن جمعية المقومات قامت بصياغة مقترح للحقوق الإنسانية سيتم عرضه على نواب مجلس الأمة.
    أما فيما يخص المعاقين البدون فطالب الدمخي بأن يتم تفعيل القانون الدولي للمعاقين ما لم يتم تفعيل القانون المحلي.


    مشاهد من الندوة:

    - قام الدكتور عمران القراشي بعدما انتهى الشاعر البدون المعاق عبد الرحمن الشمري من إلقاء قصيدته بطلب الحضور بالوقوف للشاعر والتصفيق له إجلالا له ولوالده الذي خدم الكويت 60 عاما, وقد استجاب الحضور لما قال.

    - خرجت الدكتورة فاطمة العبدلي من القاعة مبكرا وكان باديا عليها التأثر بعد كلمتَي المعاقين عبد الرحمن ويعقوب وهي تمسح دموعها.

    - قام مؤذون وإمام مسجد في نهاية الندوة وقال أن مآسي البدون كثيرة منها ما لا يقدر على ذكرها , وتطرق إلى مأساة عجوز في الـ 90 من عمرها عجزوا عن دفنها منذ الصباح وحتى قبيل المغرب بسبب رفض الجهات المختصة استخراج تصريح دفن , كما بادر بالتبرع بأعضاء جسده بعد موته.

    - تأخر بدء الندوة ساعة كاملة لتأخر بعض النواب ولدخول موعد صلاة المغرب.


    احمد التميمي رئيس لجنة الكويتيين البدون



    من اليمين التميمي والعجمي والبدر ويبدو الحصبان متحدثا



    جانب من الحضور وقد بدا النواب جوهر والدقباسي والبراك





    لجنة المعاقيين في المجلس

    avatar
    الغسق
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 129
    تاريخ التسجيل : 29/05/2009
    الموقع : الكويت العزيزة

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف الغسق في الثلاثاء يونيو 09, 2009 12:42 am

    شكرا ياأم خالد على نقل وسرعة الاخبار ونشكر بدورنا الابطال الذين أشرفوا على الندوة من أخواننا بدأ من رئيس لجنة الكوييون البدون الى نائب الرئيس الى أمين سر اللجنة الى الاعضاء وشكرا للجنة الحقوق في لجمعية المحامين الكويتية على الجهد المتواصل لتوصيل كلمة الكويتي البدون المعاق والشكر موصول لكل الاعضاء لحضورهم الندوة
    avatar
    ولد الاحمدي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف ولد الاحمدي في الثلاثاء يونيو 09, 2009 12:11 pm

    إذا لم يتمتع المعاق «البدون» بحقوق المعاقين الكويتيين بداية دور الانعقاد المقبل
    جوهر للعفاسي: جهّز نفسك للمساءلة



    المتحدثون في الندوة:
    من اليمين أحمد التميمي، والمحامي فهد العجمي، ونواف البدر، وعلى المنبر العضو مسلم البراك يلقي كلمته


    |كتب فهد المياح|


    هدد النائب الدكتور حسن جوهر وزيرالشؤون الاجتماعية والعمل محمد العفاسي بـ « المساءلة السياسية » اذا لم يدخل المعاق « البدون » تحت مظلة قانون المعاقين ويتمتع بجميع الحقوق مع بداية دور الانعقاد التشريعي المقبل، وقال ان هذه القضية ليست إنسانية فقط وانما قضية خطيرة ومصيرية.
    ودعا خلال الندوة التي أقيمت مساء أول من أمس في جمعية المحامين بعنوان «المعاقون مقيدون » جميع النواب أن يتماسكوا في هذه الدورة المهمة ويصوتوا جميعا لإقرار أي قانون خاص بالمعاقين، متمنيا من وزير الشؤون أن يأخذ هذا الموضوع الذي يخص شريحة المعاقين بمحمل الجد.

    ومن جانبه، قال النائب علي الدقباسي إذا كان هناك من يتحمل مسؤولية تعطيل أغلب القوانين والقرارات في البلد فهي الحكومة وليس مجلس الأمة، موضحا بأننا سنعمل على ايجاد حلول فورية للمعاقين وأمهاتهم خاصة وأن السكين وصلت للعظم وبدأنا نسمع مشكلات وتداعيات كثيرة، وشدد على ان التعاطف والحماس ليسا كافيين، ونحن بدورنا كنواب سنكون معكم وصوتكم في مجلس الأمة.

    وأشارالنائب مسلم البراك الى أن عدد التعديلات وصلت في قانون المعاقين إلى 62 تعديلا، وسنسعى لإقرارها في دور الانعقاد الحالي لأنه لا يجوز أن نتمتع بالإجازة الصيفية والمعاق يعاني الأمرين، وسنسعى بتحويل المجلس الأعلى للمعاقين إلى هيئة مستقلة، وأضاف أن الحديث الذي يخص المعاقين مهم جدا لأنه يتناول معاناة البدون المعاق، مضيفا أن القضية تتعلق بالمعاقين، وبعد أخذ توقيع 26 نائبا كنت أتمنى أن يكون العدد أكبر من ذلك بما يخص هذه القضية.

    وأكد البراك أن لجنة المعاقين ستجتمع خلال دورالانعقاد الحالي وتناقش هذا الموضوع بكل تفاصيله، واعتذر لفئة المعاقين على أي تقصير حدث في الفترة السابقة، مؤكدا أنه إذا أقر هذا القانون وبعد الانتهاء منه فسوف يهديه إلى أم المعاق لانها عاشت وعانت ويجب علينا أن نهدي لها هذا القانون، مشيرا إلى انه لن يفض دور الانعقاد قبل أن يقر قانون المعاقين انشاء الله.

    ومن جانبه، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في جمعية المحامين الكويتية فهد كميخ أن هذه الندوة خصصت لذوي الاحتياجات الخاصة لإخواننا البدون حيث انهم يعانون معاناة هائلة، مشيرا إلى أن بعض الشركات تستغل المعاقين ببيعهم الأجهزة الخاصة بهم التي يستخدمها المعاق بأسعار مرتفعة جدا، حيث وصل سعر الكرسي المتحرك إلى500 دينار، ونحن بدورنا سوف نقف وقفة جادة مع أصحاب النفوس الدنيئة أمام القضاء وحماية المستهلك للحد من هذه التجاوزات والاستغلالية.

    وأشار كميخ إلى أن القانون 49 يفسر خطأ إذ ان المجلس الأعلى للمعاقين يعامل البدون المعاقين معاملة غير مرضية، وبالتالي عدم منحهم وتمتعهم بأي مزايا أو مساعدات قد يقدمها المجلس لهم، ولا أعلم حقيقة على أي أساس تم تصنيفهم بهذه الصورة، وأضاف انه باسم الإنسانية والقانون استصرخ ضمير رئيس مجلس الوزراء والوزراء والسلطة التشريعية ولجنة البدون في مجلس الأمة بالعمل على إيجاد حلول سريعة وواضحة لحل مأساة المعاقين.

    ومن جانبه، وصف أمين السر في لجنة الكويتيين البدون نواف البدر أن هذه القضية كبيرة وصعبة لان البدون ككل مقيدون، مستغربا، إذا كان البدون الأصحاء مقيدين فما بالكم لو كانوا بدون ومعاقين، وطالب الأعضاء في لجنة المعاقين بان يقفوا وقفة جادة لحل هذه القضية.

    ومن جانبه، قال العضو في لجنة حقوق الإنسان فواز الحصبان إن هذا الملف إنساني بالدرجة الأولى وليس ملفاً قانونياً أو سياسياً، مشيرا إلى أن الحكومة تتحمل الجزء الأكبر من انتشار الإعاقة في البلد حيث يوجد30 ألف حالة إعاقة في المجلس الأعلى للمعاقين.

    ومن جانبه، تطرق رئيس لجنة الكويتيين البدون أحمد التميمي إلى سرد قصص كثيرة لبعض الأشخاص البدون الذي اتهمتهم اللجنة التنفيذية بأن لديهم قيوداً أمنية، وذكر أن كثيرا من البدون هاجروا البلد إلى بعض الدول الأوروبية واستقروا هناك وحصلوا على جميع الحقوق الإنسانية لدرجة أن البعض منهم أصبح لدية محال تجارية كبيرة، ولكن المثير للجدل أنه إذا أقدم أحدهم إلى الكويت ويحمل جوازاًً للدولة التي أتى منها أول سؤال يسأل في مطار الكويت هو هل أنت من البدون؟، وطالب من أعضاء مجلس الأمة بأنهم يفعلون القرارات ويقترحون قوانين تحفظ للإنسان البدون كرامته.

    ومن جهته، ألقى المعاق البدون عبدالرحمن الشمري قصيدة يعبر بها عن المعاناة التي يعيشها المعاق البدون، مناشدا جميع الأعضاء والوزراء في الحكومة الجديدة بأن يتبنوا هذه القضية والوقوف بها وقفة حادة وحلها حلاً جذرياً حتى يستطيع البدون العيش على هذه الأرض بكرامة وعزة نفس.



    المحامي فهد كميخ العجمي والدكتورة فاطمة العبدلي يتحدثون مع عبدالرحمن الشمري الذي ألقى قصيدة أثناء الندوة أثارت شجون الـحاضرين وأثرت فيهم



    avatar
    ولد الاحمدي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف ولد الاحمدي في الثلاثاء يونيو 09, 2009 12:14 pm

    في ندوة عنوانها «معاقون مقيدون» نظمتها لجنة حقوق الإنسان في جمعية المحامين
    المشاركون: قضية «البدون» كبيرة وصعبة ومعاناتهم هائلة

    كتب أحمد العجمي




    التميمي: «البدون» مكتوب في بطاقته «مقيم بصورة غير قانونية»
    كميخ: ثمن الكرسي الذي يستخدمه المعاق منهم يصل إلى 500 دينار
    الدقباسي: سنعمل على إيجاد حلول فورية للمعاقين فـ «السكين» وصل العظم
    جوهر: نقف اليوم على أعتاب قضية إنسانية ومصيرية
    نظمت لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين الكويتية بالتعاون مع لجنة الكويتيين البدون ندوة بعنوان «المعاقون مقيدون» بحضور كل من النواب علي الدقباسي ومسلم البراك، ود. حسن جوهر، وبحضور احمد التميمي رئيس لجنة الكويتيين البدون وفهد كميخ العجمي رئيس لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين الكويتية ونواف البدر امين سر لجنة الكويتيين البدون.
    في البداية اكد نواف البدر ان قضية اليوم هي قضية البدون المعاقين لانها قضية كبرى وصعبة نظرا لان البدون ككل مقيدون فما بالك بالمعاقين منهم.
    من جانبه اكد فهد كميخ رئيس لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين الكويتية ان هذه الندوة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من اخواننا البدون الذين يعانون معاناة هائلة اذ تستغلهم بعض الشركات لان الجهاز او الكرسي الذي يستخدمه المعاق قد يصل ثمنه الى اكثر من 500 دينار وسوف نسجل وقفة مع اصحاب النفوس الدنيئة امام القضاء وحماية المستهلك، واشار الى ان القانون 49/1996 يفسر خطأ اذ ان المجلس الاعلى للمعاقين يعامل البدون معاملة غير مرضية ويصفهم بغير المشمولين بالقانون وبالتالي لا يتمتعون باي مزايا او مساعدات قد يقدمها المجلس لهم ولا اعلم حقيقة على اي اساس تم تصنيفهم بهذه الصورة واضاف من خلال مراجعة المادة الثانية منه اتضح انها تنص على جواز استفادة غير الكويتيين والمقيمين واشار الى جشع التجار الذين يغالون في بيع الاجهزة والادوية الخاصة بالمعاقين، واضاف انه باسم الانسانية والقانون استصرخ ضمير رئيس مجلس الوزراء والوزارء المعنيين والسلطة التشريعية ولجنة البدون في مجلس الامة بالعمل على ايجاد حلول بديلة وسرعة استصدار قرارات واضحة لحل هذه المسأساة.
    واضاف احمد التميمي رئيس لجنة الكويتيين البدون انه سوف يسرد قصة ابوصلاح المعاق الذي لم يتمكن من الحصول على الدواء وساءت حالته واصابة الصرع وذلك لانه بدون.
    واشار الى ان البدون مكتوب في بطاقته مقيم بصورة غير قانونية. وعرض تسجيل صوتي لحسين الحريت وهو في مجلس الامة ويقول فيه في السنة المقبلة 2010 سأعرض ملف البدون امام منظمة حقوق الانسان وسيكون ماثلا امامها وزير العدل الكويتي كمسؤول عن هذه القضية، واشار الى ان هناك مطالبات باعداد البدون الذين يعملون في القطاع الخاص لتقديمه للجنة حقوق الانسان في منظمة الامم المتحدة.
    وصعد الى المنصة الشاعر عبدالرحمن الشمري وهو من المعاقين الذي قال كلمة مؤثرة وصعد بعده يعقوب الشمري وهو معاق ايضا والقى كلمة كلها الم وحسرة.
    حلول فورية
    من جانبه اضاف النائب علي الدقباسي عضو لجنة البدون البرلمانية ولجنة ذوي الاعاقة، ان من محاسن الصدف ان يكون معنا اليوم النائب مسلم البراك رئيس لجنة البدون وايضا جوهر رئيس لجنة المعاقين، من باب التوضيح وليس من باب ا لمزايدة فاذا كان هناك احد يتحمل مسؤولية تعطيل اغلب القوانين والقرارات في البلد فهي الحكومة وليس مجلس الامة، نحن هنا نعد باننا سنعمل على ايجاد حلول للمعاقين وامهات المعاقين وسنعمل على ايجاد حلول فورية خاصة وان السكين وصل للعظم وبدأنا نسمع عن مشكلات وتداعيات كبيرة.
    واضاف لا يكفي انكم متعاطفون او متحمسون ولكن نريد منكم ان تأخذوا خطوات للامام وهذه الدعوة اليوم خطوة للامام ونحن معكم وسنكون صوتكم في مجلس الامة.
    قضية مصيرية
    من جانبه اكد د. حسن جوهر اننا نقف اليوم على اعتاب قضية ليست انسانية فقط لكنها مصيرية ونعدكم كما وعدنا اخواننا واخواتنا في السابق لن نتخلى عنهم وفي عام 2003 اعلنت اذا لم يدخل ابناؤنا البدون المدارس في بداية الفصل الدراسي سوف يتحمل وزير التربية المساءلة السياسية.
    واليوم اعلنها ايضا وعلى الرغم من علاقة الود الاحترام التي تربطتني بوزير الشؤون الاجتماعية والعمل السيد محمد العفاسي الا انني احذره.
    واذا لم يدخل البدون المعاقون تحت مظلة قانون المعاقين ويتمتعون بكل الحقوق والمزايا التي يوفرها المجلس في بداية دور الانعقاد المقبل.
    ووعد بان نقاتل غدا ليكون هذا القانون في مقدمة الاولويات وليس كالمجلس السابق في ذيل الاولويات وندعو الافواه البرلمانيين ان نتماسك في هذه الدورة وان نصوت جمعيا لاقرار اي قانون خاص بالمعاقين واتمنى ان يأخذ وزيرالشؤون الاجتماعية والعمل كلامنا على محمل الجد.
    وطالب نواف البدر النواب بالضغط على موضي الحمود لاعادة تسجيل ابناء البدون المعاقين للدراسة في مدارس التربية الخاصة.
    ومن جهته اضاف فواز الحصبان عضو جمعية حقوق الانسان الدولية ان قانون 49/1996 قانون مر بمرحلة مخاض رهيبة وصعبة والقانون مكون من 64 مادة اول مادة منه اساءت الى المعاق ونلاحظ ان هذه المادة فرقت بين الانسان والمعاق وقالت ان المعاق لا يستطيع ولكن عندنا الكثير من المعاقين الابطال في الكويت واشار الى ان المعاق البدون لا يحصل على هوية معاق وان النائب مسلم البراك ساعده في اخذ الموافقة للحصول على الهوية ولكن حتى اليوم ووئدت الادراج.
    وخاطب الحصبان النواب الموجودين بالقاعة قائلا نحن مارسنا الجنون السياسي معكم كل سنة نطالب بحقوق المعاقين وين راحت حقوقهم جلسة المعاقين اول مرة اقرت في 2006 وفي شهر 11 حل المجلس والعام الماضي حل المجلس فتمنى ان يقر القانون، فرد عليه مسلم البراك القانون كان جاهزا في العام الماضي ولكن الحكومة هربت يومها.
    من جانبه اضاف النائب مسلم البراك ان الحديث اليوم مهم جدا لاهميته وخطورتهه لانه يتحدث عن معاناة البدون المعاق اولا في ما يتعلق بالمعاقين بشكل عام وبعد اخذ توقيع 26 نائبا كنت اتمنى ان يكون العدد اكبر من ذلك، وغدا الساعة 10 صباحا لجنة المعاقين ستكتمل واخذنا قرارا على ان يناقش هذا الموضوع بكل تفاصيله خلال دور الانعقاد الحالي وانتم سواء معاقون او بدون عندما وقفتم امامنا في الندوات الانتخابية وسمعتم منا ونقلتم قناعتكم يوم 16/5 والمطلوب منا ان نترجم هذه القناعات ولاننا مسؤولون امام الله ثم امام ضمائرنا واضاف ان التعديلات وصلت الى 62 مادة ضمنها ان يحظى كل المعاقين على ارض الكويت بالرعاية ككويتيين وبدون وابناء الكويتيات.
    وقدم النائب البراك اعتذاره لفئة المعاقين على اي تقصير حدث في الفترة السابقة وقال في المستقبل باذن الله سأهدي هذا القانون عندما ينتهي الى ام المعاق كويتي او غير كويتي او ام بدون فهي ام المعاق التي عاشت معاناة ويجب ان يهدى لها القانون ووصف القانون بانه جدا رائع وراق وشامل لكل الجانب الخاص بالمعاقين وسعينا الى تحويل المجلس الاعلى للمعاقين الى هيئة تقديرا لام واب المعاق والمعاق قدم انجازات وبطولات باسم الكويت والكتاب باذن الله خلال ايام سنقدمه في مجلس الامة ونتمنى ان يوقع الـ 26 نائبا حتى يقر.
    واضاف لن يفض دور الانعقاد قبل ان يقر قانون المعاقين وفي 5/12 مارست الحكومة الهرب الكبير وقدمت استقالتها شهرين وكأن قضية المعاين هناك من يحاول ان يعطلها ولكن ادارة الله فوق الجميع.
    واكد ان المعاق يستحق ان نؤخر عطلتنا الصيفية فالناس عانت ووقفت طوابير امام صناديق الاقتراع حتى تضع بالصندوق من ينوب عنها ويحقق امال المعاقين وسوف ننسق مع كل مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمعاق وسوف نضع ورقة، وهنا دوركم انتم وهنا نستطيع ان نقول ان العطلة الصيفية ليست هدف وطالب بان يكون هناك تمديد لدور الانعقاد حتي يقر مشروع قانون المعاقين.

    http://www.alsabahpress.com/articled...px?artid=48834



    avatar
    ولد الاحمدي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    جريدة الشاهد

    مُساهمة من طرف ولد الاحمدي في الثلاثاء يونيو 09, 2009 12:15 pm

    فـي* ‬ندوة معاقون مقيدون بالمحامين
    الدقباسي*: ‬السكين وصل العظم وبدأت المشكلات وتداعياتها تظهر
    Tuesday, 09 June 2009
    كتبت ماجدة سليمان*:‬

    اكد النائب د*. ‬حسن جوهر انه سيوجه مساءلة ومحاسبة الى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل اذا لم* ‬يعمل على ادخال البدون المعاقين مع بداية دور الانعقاد المقبل تحت مظلة قانون* ‬المعاقين،* ‬مشيراً* ‬الى ان القضية كبيرة ولها ابعاد تتعدى مسألة المعاقين البدون*. ‬واضاف جوهر في* ‬الندوة التي* ‬اقامتها لجنة حقوق الانسان بجمعية المحامين الكويتية بالتعاون مع لجنة البدون تحت عنوان* »‬معاقون مقيدون*« ‬بحضور عدد من النواب،انه* ‬يتوجب على جميع النواب ان* ‬يتماسكوا في* ‬هذه الدورة المهمة،* ‬وان* ‬يصوتوا لاقرار قانون خاص بالمعاقين،* ‬متمنياً* ‬من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د.محمد العفاسي* ‬ان* ‬يأخذ هذا الموضوع الذي* ‬يخص شريحة المعاقين على محمل الجد*. ‬وقال النائب علي* ‬الدقباسي*: ‬إذا كان هناك من* ‬يتحمل مسؤولية تعطيل أغلب القوانين والقرارات في* ‬البلد فهي* الحكومة وليس مجلس الأمة،* ‬موضحا بأن النواب سيعملون على إيجاد جميع الحلول للمعاقين وأمهاتهم وسنعمل على حلول فورية في* ‬المرحلة المقبلة* ‬،* ‬وخاصة أن السكين قد وصل للعظم وبدأنا نسمع بالمشكلات والتداعيات الكثيرة*. وأكمل قائلا*: ‬يجب ألا* ‬يكون الجميع متعاطفاً* ‬ومتحمساً* ‬فقط لهذه القضية،* ‬وإنما نريد منكم أن تخطوا خطوة إلى الأمام للوقوف وقفة جادة،* ‬ونحن بدورنا كنواب سنكون معكم وسنكون صوتكم في* ‬مجلس الأمة*.‬
    وبدوره قال النائب مسلم البراك ان التعديلات وصلت في* ‬قانون المعاقين إلى* ‬62،* ‬وسنسعى لإقرارها في* ‬دور الانعقاد الحالي* ‬حتى لو مددناه لأنه لايجوز أن نتمتع بالإجازة الصيفية والمعاق في* ‬الكويت* ‬يعاني* ‬الأمرين،* مضيفا*: ‬سنسعى إلى تحويل المجلس الأعلى للمعاقين إلى هيئة مستقلة*. ‬وأضاف أن الحديث اليوم عن ما* ‬يخص المعاقين هام جدا* ‬،* ‬لأنه* ‬يتناول معاناة البدون المعاق،* ‬وقال*: ‬حصلنا على توقيع* ‬26* ‬نائبا وكنت أتمنى أن* ‬يكون العدد أكبر من ذلك بما* ‬يخص هذه القضية،* ‬لأنها تتعلق بالمعاقين بشكل عام*.‬
    وزاد*: ‬أعتذر لفئة المعاقين على أي* ‬تقصير حدث في* ‬الفترة السابقة،* ‬مشيرا إلى أنه إذا أقر هذا القانون وبعد الانتهاء منه سوف نهديه إلى أم المعاق الكويتي* ‬أو* ‬غير الكويتي،* ‬لأن أم المعاق عاشت وعانت ويجب علينا أن نهدي* ‬لها هذا القانون،* ‬مؤكدا أنه لن* ‬يفض دور الانعقاد الحالي* ‬قبل أن* ‬يقر قانون المعاقين* . ‬وبدوره أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في* ‬جمعية المحامين فهد كميخ أن هذه الندوة خصصت لذوي* ‬الاحتياجات الخاصة لإخواننا البدون،* ‬موضحا أنهم* ‬يعانون معاناة هائلة* ‬،* ‬وموضحا أن هناك بعض الشركات تستغل المعاقين ببيعهم الأجهزة الخاصة بهم التي* يستخدمها المعاق بأسعار مرتفعة جدا،* ‬حيث وصل سعر الكرسي* ‬المتحرك إلى* ‬500* ‬دينار ونحن بدورنا سوف نقف وقفة جادة مع أصحاب النفوس الدنيئة أمام القضاء وحماية المستهلك للحد من هذه التجاوزات والاستغلالية*.‬
    وأشار إلى أن القانون رقم* ‬49* ‬يفسر خطأ إذ أن المجلس الأعلى للمعاقين* ‬يعامل البدون المعاقين معاملة* ‬غير مرضية وتصفيتهم بغير المشمولين بالقانون،* ‬وبالتالي* ‬عدم منحهم وتمتعهم بأي* ‬مزايا أو مساعدات قد* ‬يقدمها المجلس لهم ولا أعلم حقيقة على أي* ‬أساس تم تصنيفهم بهذه الصورة*.‬
    وأضاف*: ‬باسم الإنسانية والقانون أستصرخ ضمير رئيس مجلس الوزراء والوزراء والسلطة التشريعية ولجنة البدون في* مجلس الأمة بالعمل على إيجاد حلول سريعة وواضحة لحل المأساة الواقعة على المعاقين* . ‬وبين أمين سر لجنة الكويتيين البدون نواف البدر أن هذه القضية التي* ‬تخص شريحة المعاقين البدون هي* ‬قضية كبيرة وصعبة لأن البدون ككل مقيدون*. ‬مضيفا*: ‬إذا كان البدون الاصحاء مقيدون فما بالكم لوكانوا بدوناً* ‬ومعاقين* . ‬وطالب أعضاء لجنة المعاقين بمجلس الأمة بأن* ‬يقفوا وقفة جادة لحل هذه القضية التي* ‬تهم شريحة البدون المعاقين،* ‬وحل هذه القضية بالكامل حتى* ‬ينتهي* ‬هذا المسمى داخل الكويت ونبقى كلنا كويتيين دون تفرقة* . ‬وتطرق رئيس لجنة الكويتيين البدون أحمد التميمي* ‬إلى قصص عديدة لبعض الاشخاص البدون الذين اتهمتهم اللجنة التنفيذية بأن عليهم قيوداً* أمنية* ‬وأحد هؤلاء الاشخاص كان لديه ولد معاق متهما بأنه كان متعاوناً* ‬مع الجيش الشعبي* ‬العراقي،* ‬مستغرباً* ‬من التخبط والمعاملة التي* ‬تتعامل بها تلك اللجنة مع هذه الفئة* . ‬وأشار إلى أن الكثير من البدون قد هاجروا إلى بعض الدول الأوروبية واستقروا هناك،* ‬وحصلوا على جميع الحقوق الإنسانية لدرجة أن البعض أصبح لديه محال تجارية كبيرة،* ‬ولكن المثير للجدل أنه إذا جاء أحدهم إلى الكويت ويحمل جوازا تابعا للدولة التي* ‬أتى منها أول سؤال* ‬يواجهه في* ‬المطار هو* : ‬هل أنت كنت من البدون في* ‬الكويت؟ مستغربا لماذا هذا الحسد على البدون من بعض الأشخاص؟
    وطالب أعضاء مجلس الأمة بتفعيل القرارات،* ‬وأن* ‬يقترحوا قوانين لحفظ حقوق الإنسان البدون وكرامته،* ‬وتمنى من لجنة المعاقين البرلماني* ‬متى ما تم نجاح قانون المعاقين* ‬،* ‬بألا تنسى أن تضع اسم المعاقين البدون،* ‬لأن هذا القانون لا* ‬يشمل المعاق البدون*. ‬ومن جهته قال عضو لجنة حقوق الإنسان فواز الحصبان أن هذا الملف إنساني* بالدرجة الأولى وليس ملف قانوني* ‬أو سياسي،* ‬مشيرا إلى أن هناك أكثر من* ‬30* ‬الف حالة إعاقة في* ‬المجلس الأعلى للمعاقين والحكومة تتحمل الجزء الأكبر*. ‬وشارك المعاق البدون عبدالرحمن بقصيدة عبر فيها عن المعاناة التي* يعيشها المعاق البدون،* ‬وناشد جميع الأعضاء والوزراء في* ‬الحكومة الحالية بأن* ‬يتبنوا هذه القضية،* ‬وأن* ‬يقفوا وقفة جادة لحلها جذريا حتى* ‬يستطيع البدون العيش على هذه الأرض بكرامة وعزة نفس*.‬



    http://alshahed.net/index.php?option...=view&id=33422
    avatar
    ولد الاحمدي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف ولد الاحمدي في الأربعاء يونيو 10, 2009 2:04 am

    الندوه رائعه جدا مع قلة الحضور من البدون ؟

    avatar
    أحمد التميمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009
    العمر : 53
    الموقع : www.bedoon.cc

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف أحمد التميمي في الأربعاء يونيو 10, 2009 9:31 pm

    بارك الله فيكم اخواني ونتمني ان يصل صوت البدون الى المسؤلين وتثمر هذه الندوات من ايجاد حل سريع ومنصف للبدون .
    avatar
    ولد الاحمدي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف ولد الاحمدي في الخميس يونيو 11, 2009 2:10 pm

    الله يعطيكم العافية اخوي احمد التميمي بس بصراحه الحضور كان غير مفرح واعاتب على اخواني البدون الذين لم يحضروا وهذا لم يلغي من حلاوت الندوة بوجودكم ووجود لجنتكم ووجود شخصية بارزة وهي الشيخة فوزية الصباح واسد المجلس مسلم البراك وصوت الحق حسن جوهر والنائب على الدقباسي

    avatar
    مراقب
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 28/05/2009

    رد: ندوة (( معاقون مقيدون ))

    مُساهمة من طرف مراقب في الجمعة يونيو 12, 2009 12:52 pm

    • بصراحه ما قصروا لجنة الكويتيين البدون وأدوا واجبهم على اكمل وجه والحين دور اعضاء مجلس الامه لتطبيق الوعود .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 12:30 am